GD Star Rating
loading...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . العنوان ليس سؤال ان اسأله . بل موقع الجزيرة نت . الاكثر تصفحا بين المواقع  الاخبارية العربية . و التي من نسبة المصوتين  و نتيحة الاستفتاء على سؤال  ممكن ان يتشكل للغرب رؤية عن رأي العرب عامة و خاصة السوريين بالتدخل العسكري في سورية . صراحة انا لم استطع الاجابة على السؤال بنعم او لا . خفت ان اجوب بنعم فإن اصبح هناك تدخل و مات ابرياء بالقصف الجوي او الدبابات التي ممكن ان تدخل  من تركيا . فألوم نفسي و اشعر بتأنيب الضمير . و خفت ان اجوب لا  فيزداد موت المتظاهرين السلميين  و يموت ابرياء من شباب و رجال و نساء و اطفال و يزداد عدد المعتقلين و عدد المصابين بعاهات مستدامة. انا من مدينة ثائرة و الحمدلله . ولكن لله الحمد . تعتبر القوات الامنية التي تستخدم لقمع المتظاهرين و الناس محترمة حيث لم يزداد الامر عن ضرب و الرصاص الهواء و القنابل الغازية و خلع بعض البيوت و سرقتها . لكن انا لم يغتصب احد من اقربائي او ينتهك عرضي كما حدث في حمص او جسر الشغور و مناطق اخرى لم يقتل اخي لم يهان ابي امامي لاتمنى الموت على ان ارى ذلك . لم تسقط مأذنة المسجد الذي اصلي فيه . لم يكتب على حيطان منزلي اقوال تستفزني دينيا كما كتب على جدران بيوت اهل حماة , كما كتبوا ان بشار هو الله و ماهر هو محمد  و من هذا الكفر  .

لا استطيع الجواب على ذلك السؤال . حتى كتابة هذه المقالة عدد المصوتين حوالي عشرة آلاف عدد قليل يعتبر بالنسبة لاستفتاءات سابقة . النتيجة لصالح عدم التدخل  حتى الان . اشعر ان الجميع لا يريد ان يجيب عن هذا السؤال حتى لا يشعر بتأنيب الضمير بعد ذلك إن قال نعم او لا .  . الاعراض عندنا نحن العرب عامة و خاصة  السوريين غالا لربما لو حدث شيء لاهلي لقمت بالاجابة بنعم  لاني اريد الانتقام . و لكن ماذا لو مات ابرياء ايضا بالقصف الجوي . ماذا لو مات جنودا شرفاء بالقصف و هم كانوا مجبرين لا يستطيعون الهروب. . ماذا لو دخلت القوات التركية و بقيت و التي اشعر انها تريد حكومة تابعة لها كالحكومة العراقية التابعة لايران  . ماذا لو انهارت الدولة و حدث  اقتتال طائفي او اهلي سؤال صعب . لكن من المؤكد  ان  بقاء تعامل الجيش الشبه طائفي و النظام  الديكتاتوري  بطريقة دموية سيجعل اختيار الاجابة سهل. هو يعتقد انه يستطيع الصمود مدة طويلة بدعم ايراني او حزب الله , لا اعرف كيف يفكر هذا النظام و بجانبه ثاني اكبر جيش في تحالف الناتو . و و القوة الاممية لن تكتفي بالضربات الجوية بل ايضا بإنشاء منطقة عازلة . و ربما تواصل الدبابات التركية التقدم حتى دمشق   .

نعلم ان اخوننا و اولاد عمنا هم يخدمون في الجيش لكن حتى الان لم ينشقوا  . المؤكد حتى الان انه لم يحدث انشقاق كبير و لم يهرب الجنود لانه حتى الان لا قائد للمتظاهرين لا قائد للمعارضين نحتاج قائد نحتاج إلى مجلس وطني او قائد يتكلم بجيمع المعارضة التقليدية او الثائرين  , لينشقوا الضباط و  ينضموا حركة الضباط الاحرار و الجيش السوري الحر و الاكتفاء بدعم خارجي بسلاح و  منطقة عازلة دون تدخل خارجي مباشر    . ما اعجبني هو رفع المتظاهرين لافتات لتنديد بالموقف المتذبذب التركي . إذا اردتم فقط استخدم الحصار الاقتصادي ضد النظام حتى الان عليكم رفع لافتات بذلك .” و إن شاء الله سأكتب عن مقالة عن فن السياسة و شعرة معاوية قريباً. عليكم  التنديد بالموقف الاوربي و الامريكي  لعدم ايقافها تجارة النفظ و الغاز مع النظام . عليكم االطلب من اوروبا و الولايات  المتحدة  تجميد ارصدة جميع التجار الداعمين للنظام و حسابات  المسؤولين في النظام و طرد السفراء السوريين و سحب السفراء الاجانب  .  ليس فقط بوقف الاستيراد و التصدير .   حتى كتابة هذه الاسطر .هناك خبر بدخول الدبابات إلى منطقة الرمل الجنوبي في اللاذقية , اتمنى السلامة لاهل الرمل الجنوبي و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 تحية من ابو عدي

syriaguyfree@

GD Star Rating
loading...
GD Star Rating
loading...
هل تؤيد تدخلا عسكريا دوليا في سورية ؟, 9.9 out of 10 based on 15 ratings