GD Star Rating
loading...

بقلم “مفكر مغمور”

التعصب هو شعور داخلي يجعل الإنسان يرى نفسه على حق ويرى الآخر على باطل ويظهر هذا الشعور بصورة ممارسات ومواقف ينطوي عليها احتقار الآخر وعدم الاعتراف بحقوقه وإنسانيته. يرتبط التعصب بعملية تطور شخصية الانسان و بثقافته و يأخذ أشكالا عدة منها الديني و السياسي و الاجتماعي و القبلي و حتى الرياضي.

طبعا لا يمكننا الحديث عن التعصب في مقال واحد مهما طال و قد أعددت لكم اليوم اختبار بسيطا مخصصا لقراء المندسة يمكن لأي منا إجراؤه بالإجابة على مجموعة من الأسئلة ليعرف بعدها إن كان متعصبا أم لا ؟!

إليكم إذن اختبار التعصب كما يتجلى على صفحات المندسة رغم أنه ينطبق إلى حد ما على سلوكنا في الحياة بشكل عام خارج هذا الفضاء الافتراضي.

أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية:

1ـ هل تبني موقفك المبدئي من المقالة أو التعليق قبل قراءته استنادا على اسم كاتبه و معرفتك السابقة بتوجهات هذا الشخص من الناحية الدينية أو السياسية أو الفكرية ؟
2 ـ هل تشعر أنك تتفق دائما و أبدا مع نفس الأشخاص و تختلف دائما و أبدا أيضا مع نفس الأشخاص ؟
3 ـ هل تأخذ موقفا سلبيا دائما “و بتصوت ديسلايك” لكل التعليقات و المقالات التي ترى أنها تنتقد مقدساتك أو رموزك أو أشخاص تجلهم و تثق بهم ” الشيخ عدنان العرعور، برهان غليون .. الخ ” ؟
4 ـ هل تصف الأشخاص “اللي بحطولك ديسلايك” بالسذج أو الأغبياء أو المغرر بهم .. الخ، أو تصفهم أحيانا أخرى بالمثقفين المتحذلقين ذوي الطروحات غير الواقعية ” و لو بينك و بين حالك ” ؟؟
5 ـ هل ” بتحط ديسلايك” للتعليق الذي ينتقدك بغض النظر عن ما جاء فيه و العكس بالعكس ؟
6 ـ هل سبق لك و أن اتهمت أحدا بالخيانة أو العمالة للنظام ؟
7 ـ هل تستخدم ألفاظ بذيئة و كلمات نابية للتهجم على شخص محاورك، أو هل تلجأ أحيانا للتهكم على محاوريك ؟
8 ـ هل تعتقد أن تمسكك بأفكارك و عدم تغييرها هو نتيجة لقوة إيمانك ؟
9 ـ هل سبق و أن اعتذرت من أحد الأشخاص أو من القراء عموما ؟
10 ـ هل حدث أن غيرت أحد أفكارك أو قناعاتك نتيجة قراءة أحد المقالات أو الحوارات التي تدور على صفحات المندسة ؟

الأسئلة من واحد إلى ثمانية : كل إجابة بنعم تعطى علامة واحد و كل إجابة بلا تعطى علامة صفر. السؤالان تسعة وعشرة: كل إجابة بنعم تعطى علامة صفر و كل إجابة بلا تعطى علامة واحد.
الآن اجمع علاماتك و أخبرنا بالنتيجة ” سنثق بما تقول”، كلما اقتربت من الصفر كنت أبعد عن التعصب و إذا كانت علامتك عشرة “معناها أكلنا ديسلايك” و إلى اختبارات نفسية جديدة و دمتم بود.

GD Star Rating
loading...
GD Star Rating
loading...