GD Star Rating
loading...

جهزة المخابرات في سوريا بتدخل بكل شاردة وواردة بحياة البشر.المواطن السوري لازم يجيب موافقة أمنية لحتى يتوظف بوظيفة حكومية أو خاصة، أو لحتى يعمل عرس أو حفلة،  أو لحتى بحصل على شهادة سواقة أو  بفتح محل سمانة أو فلافل  او فطائر أو تصليح احذية.

  أهم ما يمكن أن يقال عن الموضوع أنو العلاقة بين الأجهزة  الأمنية قائمة على التنافس مش على التنسيق فيما بينها..

وأجهرة المخابرات بسوريا هيي: جهاز أمن الدولة، جهاز الأمن العسكري، جهاز الأمن السياسي، وجهاز المخابرات الجوية.

 جهاز أمن الدولة:

يعرف هذا الجهاز أيضا باسم إدارة المخابرات العامة “مقره الرئيسي كفرسوسة”

 أهم الضباط يلي مرو  ع هادا الجهاز هنن نزيه زرير، وماجد سعيد، ومحمد ناصيف علي مملوك وهشام البختيار فؤاد ناصيف وخافظ مخلوف وزهير حمد حافظ مخلوف هوي أحد أهم الأشخاص بجهاز أمن الدولة وهوي كان لفترة قريبة رئيس فرع اسمه فرع دمشق، بيشرف على المسائل الأمنية بدمشق وبالريف..حافظ مخلوف هوي أخوه لرامي مخلوف وكان صديق لباسل الأسد وكان معو بالسيارة وقت مات بحادث طريق المطار المشهور

أهم الفروع بجهاز أمن الدولة :

- الفرع 295 أو فرع المداهمة والاقتحام في منطقة كفرسوسة “

-الفرع 253 موجود بمنطقة السادات بدمشق

-فرع التجسس يلي  ترأسه لسبع سنوات اللواء بهجت سليمان

- فرع المعلومات وفرع التحقيق، بالإضافة إلى فرع مخابرات درعا، و القامشلي، دير الزور، إدلب والحلبوني

- لجهاز أمن الدولة عدة سجون في دمشق ، أهمها السجن المقابل لقصر المحافظ، سجن في منطقة الجمارك، سجن القصّاع وسجن الشيخ محي الدين. أما أبرز هذه السجون على الإطلاق فهو سجن كفرسوسة الذي بيوسع أكثر من 3000 معتقل، وفيه قريب ال 250 زنزانة انفرادية .

 جهاز الأمن العسكري:

 أهم ضباطه وقياداته عبد الفتاح قدسية  اصف شوكت أحمد العمر رستم غزالة جامع الجامع   هشام البختيار وعلي دوبا  يلي كان رئيسه لفترة طويلة

  هادا الجهاز بدمشق له  فروع تخصصية قائمة في مبان مستقلة أهمها:

- فرع التحقيق.

- سرية المداهمة “215″ وسرية مداهمة بكل محافظة من محافظات سوريا.. أكتر سريتين انعرفو هنن سرية دمشق يلي كان آصف شوكت رئيسها وسرية حلب يلي كان أحمد العمر رئيسها..

- فرع الدوريات، فرع فلسطين، فرع المنطقة، فرع المعلومات، وفرع شؤون الضباط “293″ الذي كان مقره في “الأركان”، وانتقل إلى بناء جديد يتبع للمخابرات العسكرية.

 جهاز الامن السياسي:

أهم ضباطه محمد ديب زيتون غازي كنعان محمد منصورة وليد أباظة يلي كان رئيس فرع حماه للأمن السياسي أثناء أحداث التمانينات.

 جهاز الأمن السياسي هوي خزان معلومات المخابرات كلها.. وفي مفرزة لهادا الجهاز بكل ناحية في سوريا.. والمبنى الأساسي اله موجود بالمزة وبيتقسم لعدة فروع:

-  الفنادق، الملاهي والمطاعم،  فرع الطلاب، فرع  الموظفين، فرع الأحزاب وفرع التراخيص الذي يفترض بكل مكتب عقاري أو متجر هواتف خلوية أو محل خضر وغيره. انو يحصل على ترخيص منه .

-  فرع دمشق في المزة، فرع ريف دمشق و فرع التحقيق في منطقة العدوي، فرع الميسات، فرع حماة.

  المخايرات الجوية:

 محمد الخولي وعلي مملوك هنن يلي أسسو جهاز المخابرات الجوية.. فيما جميل الحسن وعبد الفتاج قدسية يعتبرو من أهم الأشخاص اللي مرو على هادا الجهاز..وبأول تأسيس هادا الجهاز كانت مهمته الأساسية هيي حماية سلاح الجو السوري بالاضافة لحماية أمن الرئيس وطائرته خلال وجوده خارج البلاد.. ومع الوقت ومع تطور شغل هادا الجهاز  تحول إلى واحدة من أهم الإدارات التابعة لرئاسة الأركان في الجيش السوري

GD Star Rating
loading...
GD Star Rating
loading...