جبهة النصرة – مختطفو الثورة السورية
loading...
هذه المقالة تتناول جبهة النّصرة والمجاهدين الاسلاميين في الداخل السوري مع خلفية تاريخية مفيدة. أرجو أن تكون الترجمة أمينة وأرجو تصويب الملعومات الخاطئة إن وجدت لمناقشتها مع كاتب المقال.
جبهة النصرة – مختطفو الثورة السورية
مدخل
تركّز الانتباه في الأشهر الأخيرة على “الجهاديين” في سوريا. هذا المصطلح المثير للجدل قليلاً، إذ أنّه مشتق من الجهاد أي “الصراع”، المفهوم المعترف به من قبل كل المسلمين الملتزمين،إلاّ أنه مرهون أيضاً بتفسيرات مختلفة، اي بالاهداف والوسائل الخاصة بالمجموعة الأكثر انغلاقاً وضيقاَ ، والمقصود هو الإسلاميون السنّة أصحاب النهج العنفي.
العديد من السوريين اليوم يرون أنفسهم في قتال جهادي، ولكن معظمهم ليسوا “جهاديين” لأن حربهم هي صراع ثوري للدفاع عن النفس وتقرير المصير أكثر مما يرون أنفسهم كجزء من صراع عالمي يهدف لتأسيس ولاية إسلامية أصولية متحدة. بالرغم من ذلك سنستخدم هذه الكلمة “جهاديين” على الرغم من قيودها، لأنها أصبحت استخداما شائعا ومتعارفا عليه بين من يناقشون هذه المسألة، لعدم وجود مصطلح بديل مقبول ومتعارف عليه.
هذه الأطروحة الصغيرة هي محاولة لعرض ومشاركة بعض ما نعرفه عن المجموعات الجهادية الفاعلة في سوريا. وبشكل خاص المجموعة التي حققت الشهرة الأكبر حتى الآن.. جبهة النصرة.
خلفية
كانت سوريا واحدة من أكثر البلدان الرئيسية لعبور المقاتلين الذاهبين للقتال في العراق. العديد منهم جهاديون.وقد لعب النظام السوري دوراً في تدفق هؤلاء المقاتلين، أحياناً يجعل عبورهم سهلاً ومتاحاً، وفي احيان أخرى يغلق الحدود ويمنع عبورهم. العديد من هؤلاء الجهاديين كانوا سوريين، منهم سجناء إسلاميون من سجن صيدنايا وهؤلاء تم اطلاق سراحهم من قبل نظام الأسد ليذهبوا للقتال في العراق بين عامي 2003 و 2006. سهل النظام السوري عبور هؤلاء لعدة أسباب، تأمين طريق لضرب الأمريكيين وتحدي مشروع جورج بوش ” الشرق الأوسط الكبير”. ايضاً ،فإن ذلك ينقص عدد الجهاديين داخل سوريا ، ويمكّن الجهات الأمنية السورية من تحديد هوياتهم من خلال عملاء تلك الاجهزة الذين تسللوا بينهم. لذلك، وإلى حد بعيد فإن الجهاديين السوريين المقاتلين في العراق كانوا مخترقين ومنظّمين من قبل النّظام السوري. على أية حال، لم يتمكن النظام من إحكام سيطرته الكلية على تلك المجموعات.على سبيل المثال، يُعتقد أن الشيخ “محمود قول آغاسي” الذي كان متورطاً في توظيف وإرسال المقاتلين الى العراق ، قد تمّ اغتياله في أيلول عام 2007 من قبل أحد الجهاديين بسبب ارتباطاته مع أجهزة الأمن السورية.
مع مرور الوقت، وتناقص التمويل وتراجع الدعم المحلّي،فقد أُجبر معظم هؤلاء الجهاديون على العودة إلى سوريا جالبين معهم خبراتهم القتالية. العديد منهم تمّ اعتقاله من قبل أجهزة الأمن السورية عندما عادوا، على الرغم من الوعود بأن ذلك لن يحدث. الأمر الذي قاد إلى الإحساس بأنهم قد وقعوا ضحية الخيانة. السجناء الإسلاميون الذي كانوا قد حاربوا في العراق، لعبوا دوراً أساسياً في أعمال الشغب التي اندلعت في سجن صيدنايا والتي أعقبها المجزرة في صيف عام 2008.
في آذار من عام 2011، مستلهمين نجاح الحركة الثورية في تونس ومصر، بدأ السوريون النزول إلى الشوارع، مطالبين بالتغيير. رد فعل النظام القاسي مع درعا بشكل خاص،أدى إلى اشتعال الاحتجاجات وانتشارها إلى المدن الرئيسية بحلول يوم الجمعة 25 آذار /2011 . مع بداية يوم 26 من آذار 2011، بدأ نظام الأسد بإطلاق سراح الإسلاميين المعتقلين لديه في أماكن متعددة كسجن صيدنايا. واحد من أكثر المعتقلين وزناً والذي تواردت أخبار عن تحريره هو “أبو مصعب السوري” أحد المنظّرين الجهاديين والذي تم القاء القبض عليه في باكستان عام 2005، والذي يعتقد أن الأمريكيين قد قاموا بتسليمه للسوريين لاحقاً. التقاريرالواردة عن التجمعات الجهادية تشير إلى أنه قد تم اطلاق سراحه في أواخر 2011 لكن مكان إقامته الحالي غير معلوم.
عمليات الإفراج هذه أتت في الوقت الذي كان النظام السوري يعمل بجد على تشويه سمعة معارضيه على أنهم “عصابات مسلّحة”. “متسللون” “إرهابيون” يعملون لصالح قوة الشرّ الخارجية. الإشاعات بدأت بالتصاعد مترافقة مع تأثير انتشار مخاوف التفرقة، على سبيل المثال: انتشرت إشاعة تقول أن الحيّ المسيحي في دمشق سوف يُهاجم من قبل “متشددين إسلاميين”. أحد المؤيدين للنظام تكلّم عمّا كان قد سمعه عن أن العصابات في الأحياء الفقيرة من دمشق، قد اختطفت واغتصبت فتيات علويات بمباركة مشايخ سلفيين. على هذا النحو تمّ اللعب طائفياً على المخاوف والانحيازات وانعدام الأمن.
على أية حال،بالرغم من اتنشار الإشاعات والدعاية، وبرغم ازدياد العنف من قبل النظام، بدءا من صيف 2011، ومع تزايد المجموعات المعارضة المسلّحة.رغم ذلك، لم تتوافر سوى أدلة قليلة جدا عن بزوغ مجموعات “جهادية” حتى ربيع 2012. ومنذ ذلك الحين، فإن عددهم وظهورهم قد أخذ بالازدياد.
جبهة النصرة – الأصول
الأكثر بروزاً من بين تلك المجموعات هي –جبهة النصرة- والتي ادّعت النجاح في قدرتها على ضرب بعض الأهداف الحيوية للنظام السوري مثل قاعدة المخابرات الجوية في حرستا، وكذلك مقر القيادة العسكري في ساحة الأمويين في دمشق. هذه الهجمات أظهرت مدى قوة الجماعة وتأثيرها ورفع أيضاً من شعبيتها. لقد تمّ تكوين الجماعة في أواخر 2011، ولكن المرة الأولى التي سمعنا بها عن جبهة النصرة كانت في 24 كانون الثاني عام 2012. عندما أعلن قائدهم :الفاتح – ابو محمد الجولاني عن تشكيل المجموعة. لم يحظّ التسجيل عن تشكيل المجموعة بالكثير من الانتباه لأن معظم الناشطين السوريين حاولوا الحفاظ على الوجه المدني والعلماني لثورتهم، وتجاهلواتلك اللغة الجهادية التي بدأ استعمالها. الشعارات الأساسية للثورة نادت بالحرية والكرامة وأننا متوحدون ولسنا طائفيين. (مثلا: الشعب السوري واحد ، مسلمون-مسيحيون كلّنا نريد الحرية). بالمقابل فإن تصورة ولغة جبهة النصرة تقترح رؤية مختلفة حول مستقبل سوريا. وهي توصيف الصراع ضد نظام الأسد بمصطلحات إسلامية وطائفية فجّة في تعبيرها.
بسبب من اختلافهم الأيديولوجي الواضح،فالكثير من المعارضين كانوا مرتابين وبطيئين أيضاً في تحويل انتباههم الى جبهة النصرة وأعمالها. أعلنت جبهة النصرة مسؤوليتها عن تفجير دمشق في نيسان 2012، ,ايضاً إعدام 13 أسيرا في دير الزور في ايار 2012، لكن عددا كبيرا من المعارضين كانوا قد القوا باللائمة على النظام السوري فيما يخص هذه الأفعال. ومما زاد في الطين بلّة، تفجير القزاز في دمشق. في العاشر من ايار 2012 انفجرت عبوة ناسفة في واحد من أكثر شوارع العاصمة حيوية وحركة في ساعات الصباح المزدحمة قريبا من أحد الفروع الأمنية السورية وحالما تجمع الناس ، تمّ تفجير عبوة ثانية!. على الرغم من أن الهدف المقصود كان فرع فلسطين،فإنه فقط تسبب بضرر خارجي وسطحي لجدران مجمّع الفرع المذكور. بدلاً من ذلك فقد بدا أن التفجيرين المتوائمين قد تم تصميمهما لإيصال درجة الإصابات بين المدنيين لأقصى حدودها، قتل 55 مدنياً ووقع عشرات الجرحى في صفوفهم. الفيديو الذي تم نشره في 11 أيار من عام 2012، أعلن مسؤولية جبهة النصرة عن التفجيرات، ولكنّه كان مختلف الصياغة عن بيانات الجبهة المعتادة المرقّمة تراتبيّاً والتي تصدر عن جهازإعلامهم الخاص “المنارة البيضاء”. في 15 من أيار أصدرت الجبهة بيان ينفي مسؤوليتها عن الحدث. ليس واضحاً من هم الذين ارادوا اتّهام جبهة النصرة في تلك التفجيرات المدمّرة وما هو هدفهم.
مع مرور الوقت، أصبحت عمليات الجبهة أكثر جرأة وتدميراً باتجاه النظام. استهدفت بنجاح مقرات المخابرات والجيش المحميّة جيداً.بات من الواضح أن جبهة النصرة واحدة من أكثر المجموعات تنظيماً وتأثيرا العاملة داخل سوريا مع اتساع انتشارها لمعظم الأرض السورية، في درعا، دمشق وريف دمشق، حمص، إلا أن فعاليتهم تظهر بشكل أكثر بروزاً في دير الزور، إدلب وحلب. معظم المجموعات المسلحة في سوريا متجذرة الإرتباط وبعمق في المناطق التي تعمل فيها ، ومعظم أعضائها هم من السكان المحليين الذين هم غالباً منشغلون بالانشطة الإجتماعية أيضاً، كتأمين الطعام والخدمات الأخرى. بالمقابل،فإن مقاتلي جبهة النصرة غير مندمجين اجتماعيا مع السكان في المناطق التي يعملون فيها. لقد اظهروا استعدادهم للقتال جنباً إلى جنب مع المجموعات الأخرى في سبيل أهداف أكبر، مثل مهاجمة ثكنة هنانو العسكرية في حلب أو استهداف القواعد الجوية العسكرية،لكنهم يحافظون بشكل دائم على مسافة معينة من بقية المقاتلين من المجموعات الأخرى، وبحسب قول أحد عناصر الجيش الحر :” إنهم فقط يريدون الموت، وأن يحظوا بالشهادة”.
في الآونة الأخيرة، تزايد الحديث عن وجود مقاتلين أجانب، برغم ذلك فإن أحدا ً لم يتوقع أن تكون أعدادهم أكثر من بضعة آلاف وهو ما يشكل نسبة ضئيلة من العدد الكلي للمقاتلين ضد نظام الأسد.ليس صحيحا ً أيضا أن كل هؤلاء الأجانب هم جهاديون.، على سبيل المثال:لواء الأمة، عبارة عن كتيبة كان قد شكلها الليبي مهدي الحارتي،والتي تضم بعضا من قدامى المحاربين من لواء طرابلس الذي حارب ضد القذّافي. الحارتي هو إسلامي، ولكن لا هو ولا مقاتليه يحاربون في سبيل إقامة ولاية إسلامية صريحة،بل يبدو أن حافزهم هو الاحساس الثوري “إن صح التعبير” ،إضافة الى مساندة دينية للسوريين.
جبهة النصرة هي خليط من مقاتلين أجانب وسوريين، قائد المجموعة هو أبو محمد الجولاني، الاسم الحركي الذي يحيل إلى أصول من جنوب سوريا اي “الجولان”. لكن هويته الحقيقية تبقى سريّة. وبصورة مماثلة فإن المشاركين بالقيام بالعمليات الانتحارية قد تمّ اختيار اسماء لهم تحيل ايضاً إلى أصول من مناطق سورية ( الشامي – الفراتي.. الخ)، بعض قتلى جبهة النصرة السوريين تم تشييعهم في محافظة إدلب. على كل حال، وبحسب تقارير إعلامية ومصادر مباشرة، اصبح معلوماً أن جبهة النصرة تضمّ مقاتلين من جنسيات مختلفة : أردنيين، تونسيين ،ليبيين ،سعوديين، شيشان وربّما بعض من العالم الغربي. وعلى الأرجح ،يبدو أن بعض هؤلاء الجهاديين قد اكتسب الخبرة من الحروب في ليبيا والشيشان والبوسنة وأفغانستان والعراق كذلك.
بالنتيجة، جبهة النصرة تمثّل المجموعة الأكثر تنظيماً وتأثيرا من بين المجموعات الجهادية الناشئة في سوريا.وفي حين أن الجيش السوري الحر يستمد قوّته وشرعيته من الدعم المحلّي، وبالتالي فهو حسّاس لمؤشر الراي العام الشعبي في جمهور أنصاره،فإن جبهة النصرة تبقي نفسها بمعزل عن المجتمع السوري.وبينما تبذل جهدا عظيماً في تقديم نفسها كقوّة، إلا انها لا تبدو عابئة بتورطها في بعض الأفعال الوحشية كمثل إعدام جماعي للأسرى أو التسبب بإيقاع الإصابات بين المدنيين كحالة تفجير ساحة سعدالله الجابري في حلب. صورتهم الإسلامية الجهادية تخيف الكثير من السوريين ، ويبقون موضع شك بالنسبة للعديد من الفصائل الناشطة الأخرى. هم على اية حال يسببون النفور والقلق لمكونات متعددة في المجتمع السوري،ولكن ضرباتهم المؤثرة والتي لا هوادة فيها ضد النظام تكسبهم مزيدا من الدعم بين الناس الراديكاليين العنفيين .
الأعمال الأخيرة
بتاريخ 30/11/2012 ، نشرت صحيفة الواشنطون بوست مقالاً عن الدور المتزايد للمجموعة التابعة للقاعدة في سوريا. جبهة النصرة في بعض الأماكن تعدّ ما بين 6000-10000 مقاتل بحسب الموظفين في أحد المنظمات غير الحكومية التي تمثل أحد الأجنحة الأكثر اعتدالا في الجيش السوري الحر. يقول هؤلاء أن هذه المجموعة تشكل حوالي 7.5-9 بالمئة من المجموع الكلي لمقاتلي الجيش السوري الحر، تعلو هذه النسبة عن النسبة المقدرة ب 3% منذ حوالي ثلاثة أشهر، ونسبة 1 % في بداية العام الحالي.
التقديرات هي تقريبية ، ومبنية على تقارير صادرة عن المجلس العسكري للجيش الحر،وفي تقارير تم إرسالها إلى وزارة الخارجية الأمريكية عرضت تحليلاً لنمو العناصر المتشددة في سوريا :
1- في حلب : قوة جبهة النصرة المعتبرة، حوالي 2000 مقاتل، معظمهم في منطقة الباب شمال المدينة. هذا التقدير اعتمدَ على تقرير أرسله أحد الأطباء الذي عالج المقاتلين المصابين، تعداد الجيش الحرّ الكلّي في حلب يصل إلى حوالي 15000 مقاتل.
2- في محافظة إدلب : إلى الغرب من حلب، صفوف مقاتلي جبهة النصرة تصل إلى 2500-3000 . أو حوالي 10% من مجموع مقاتلي الجيش الحرّ في المحافظة.
3- في دير الزور: إلى الشمال الشرقي،مجموعة المتشددين تصل حتى 2000 مقاتل من بين 17000 مقاتل هو مجموع عناصر الجيش الحر في المدينة حسب التقارير. من بين عمليات جبهة النصرة المثيرة، كانت السيطرة على حقل النفط “الورد” وحقل الغاز التابع لشركة ” كونكو” بحسب تلك التقارير.
4- في دمشق : تتراوح قوة جبهة النصرة في بعض الأماكن ما بين 750- 1000 مقاتل، وأيضاً حوالي 1000 مقاتل منتشرون في عدة أنحاء من البلاد : اللاذقية (شمال غرب سوريا) – مركز حمص وكذلك درعا في الجنوب.
في هذه الأثناء، ذُكر أيضا أن جبهة النصرة قد سيطرت على مجموعة من صواريخ سام وتقوم باستخدامها بصورة فعالة باسقاط العديد من الطائرات الحوامة التابعة للجيش النظامي. تقرير صدر مؤخراً ايضاً، أشار إلى أنهم نجحوا في السيطرة على بعض الدبابات الكاملة الجاهزية. بصورة مؤسفة ، يحوز هؤلاء قوة متنامية أكثر فأكثر في صفوف الجيش السوري الحر، ويسجلون نجاحا في أعمال أكثر وحشية. معروف الآن أن مقاتلي جبهة النصرة، لا يتجنبون العنف المفرط ضد المعتقلين لديهم. نشرت رويترز في 30 من شهر تشرين الثاني، فيديو عن حوالي عشرة عناصر غير مسلحين – يعتقد أنهم من الجيش النظامي- تمّ إعدامهم بعنف من قبل الجبهة.
قمت بنشر هذا الفيديو ( فيديو العملية المشهور والذي أثار ردود الأفعال المعروفة)، لأن هذا هو بالتحديد ما يعنيه الأسد حين يتحدث عن الإرهاب في سوريا. إذا فشل الغرب بالتصرف بصورة مناسبة، فإن الحرب في سوريا سوف تخلق مستنقعاً آخر ليس للانسانية مكانٌ فيه.! المستنقع الذي في آخر المطاف سيكون التدخل فيه غير مجدٍ.أنتذكر أيام صعود ابو مصعب الزرقاوي في العراق ؟ ربّما قد نكون على أعتاب حقبة جديدة للجهاديين المتطرفين في دولة فاشلة..!!
الرابط الأصلي للمقال في المدونة الخاصة لـ بيتر فان أوستيان :
حسابه على التويتر :
Twitter: @p_vanostaeyen
تم نشر المقال بعد استئذان الكاتب و للمعلقين توجيه أسئلتهم له ليجيب عليها
loading...
loading...




#1
تمت الإشارة إلى قيام النظام بإطلاق سراح المعتقلين الإسلاميين لديه في آواخر 2011…
هل تعتقد أن النظام ما زال يمسك بالخيوط التي ستوصله إليهم لاحقاً؟؟؟
مغناطيس مربوط بحبل… ترميه في أي اتجاه… فيعود إليك متى شئت ساحباً معه جميع المسامير التي تزعجك…
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
8
18
#2
أخي حرية ..
ما طرحه الكاتب هنا من تقييم لجبهة النصرة ليس بالضرورة مقدّس أو حتى صحيح, و لكن لا يمكن لأحد منا أن يتجاهل الموضوعيّة المستخدمة في الطرح .. و هي ما تفتقر إليه التقارير المعدّة بشأن جبهة النصرة على الصفحات العربيّة و لا أريد أن أعمم هنا و لكني لم أجد طرحاً أبسط و أجود و أقرب للفهم لخلق قاعدة نقاش لطالما تجاهلناه للبت في مخاوف مشروعة نسمع و نرى أصدائها على الواقع الميداني و الإفتراضي, ليُبحثَ في الحقائق – أو الأكاذيب – و التفاصيل المذكورة في التقرير بشكل منطقي و بياني, لنخرج بخلاصة تبدد تلك المخاوف و تفنّد كثيراً من الشكوك التي فرضت كثيراً من التشويش و الضبابية على متابعي سلوك الكتائب الجهادية في سوريا ..
أما بالنسبة لسؤالك .. فأرى أنه سؤال يُجاب عليه بنعم أو لا .. لنضع 50% لـ نعم .. و 50% لـ لا .. و لنسمع منك ما يترتب عن الإحتمالين من نتائج .. أردت معرفتها من وراء سؤالك مراعياً جديد الميدان العسكري حالياً ..
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
3
3
#3
إي شو يعني؟؟؟
مافهمت شي
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
8
1
#4
طربوشنا .. أول شي الحمد لله عالسلامة ..
ياريت تحكيلنا بالله رأيك بالموضوع .. اذا معك شوية وقت ..
- عن رأي شباب حلب بجبهة النصرة
- عن طبيعة المجندين و سلوكهن
- عن ارتباطهن بباقي كتائب الجيش الحر
- عن مشتوى تنسيق العمليات و مين بتتعاون الجبهة معهن و مين لا ؟
منتظر رأيك بعد أمرك و بصراحة و حيادية .. تحياتي
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
4
2
#5
والله رأيي مابيوافق هالكلام أبداً، وكلوه تلفيق بتلفيق
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
12
1
#6
طربوش؟.؟؟؟؟؟؟
لك وينك صرلك فترة لابس طاقية الاخفاء؟؟؟؟؟
الحمدلله عالسلامة
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
10
0
#7
الله يسلمك والمحبة متبادلة
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
2
0
#8
غسان عبود : كلام مهم عن جبهة النصرة
بواسطة ADMIN – 2012/12/04
نشر فى: مقالات وتحليلات
غسان عبود : فيس بوك
جبهة النصرة!
بحثت خلفهم تابعت تقارير صحفيين أُرسلوا لهم وخصوصا من أورينت. تابعت ماينشر عنهم، تبين لي وجود جبهتي نصرة، الأولى: حقيقية وتسدد ضربات مركزة وموجعة جدا لنظام أسد، ويعملوا بصمت بعيدا عن أي اساءة للشعب السوري، يكرهوا الدم ولا يُغلوا به، لديهم مبادئ الثوار العالية يتجنبوا فقاعات الاعلام. والثانية، جبهة نصرة افتعلها نظام التزييف للاساءة لهذا الجناح المُؤثر مستغلا صمتهم الاعلامي، هم جعجعات اعلامية لتخويف السوريين من القادم ولرمي نفاياته الاعلامية عِبرهم، هؤلاء قتلة النظام الطائفي بهويات زُورت لهذا الغرض لتوقع في حبائلها كُثرا من ضحايا اعلامهم الخبيث. سيميز الله الخبيث من الطيب مع الاشراقة الأولى لشمس ســـــــــــــــــــــوريـا حـرة
http://all4syria.info/Archive/61054
الاغلبية موافقين على هالتعليق. انتو شو؟
29
4
#9
عمي طربوش .. اذا غسان عبود بيضمنلنا تحييد و حماية هي المجموعات من أي تدخل ضدهن فأنا ببصمله بالعشرة على هالكلام ..
الواقع أنه مافي حدى أله سلطة على هالجبهة غير رب العالمين أو من يتكلم بـاسم”دين رب العالمين” ..
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
7
4
#10
معلش شباب خلينا نكون منطقيين شوي .. كتير من اخوانا المسلمين عم يجاهدوا ضد النظام البائد ليعطونا الحرية يلي منحلم فيها…خلينا ندعيلهم بدال ما نحكي عليهم.. وخاصة جماعة بن لادن خبراتهم القتالية وتدريبهم للمجنديين جعلت النظام في حالة مخزية ..الله ينصر جبهة النصرة وكل الجيش الحر هم الوحيدين يلي رح يسقطوا النظام
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
25
11
#11
جبهة النصرة :الله حيو
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
26
12
#12
القوي المنتصر هو الذي يرسّخ ويثبت مصطلحاته ومفاهيمه بين الناس على أنها مسلمات وبدهيات, والضعيف المهزوم يلوكها ويرددها وهو مرتاح لمعانيها وغاياتها , وللأسف الشديد الكثير من المثقفين يقعون في هذا الفخ المضلل.
لقد رسمت أمريكا صورة نمطية قياسية للقاعدة قرنتها والارهاب دوماً ,وربطت بها كل منظمة تكن عداءاً لأمريكا ,ومنها جبهة النصرة ,ويحضرني هنا الملاحظات التالية :
1- قد تكون الصورة واضحة جدا عن “القاعدة ” الأم , بعد استنفار شامل وتسخير كبير لكل طاقات وإمكانيات أمريكا الهائلة , التي تطلبت عشرة سنوات للنيل من مؤسسها أسامة بن لادن ,لكن أستبعد جداًوضوح هذه الصورة عن منظمة كجبهة النصرة لشدة التكتم والحرص والعلاقات المعقدة بين أفرادها وفقا لخبرة يفترض أنها كبيرة , وبالتالي فنحن بحاجة لمزيد من المعلومات الموثقة والتي تبدو صعبة المنال في ظروفنا الراهنة .
2- الفكر الجهادي فكرٌ إسلاميٌ بحتٌ يرتكز الى وجوب الدفاع العيني ( فرض عين ) عن المسلمين أينما وجدوا , بغض النظر عن أعراقهم وجنسياتهم ,وهذا ماجعل ساحة وأرض المجاهدين متنقلة مابين أفغانستان أولا ثم البوسنة والهرسك والشيشان والعراق والآن سوريا , وبالتالي فهم كالبدو الرحل أرض جهادهم متغيرة دوماً , ويعتمدون على الحديث الشريف أن
” الجهاد باق الى يوم القيامة ” , ومن هذا المنطلق فإن هناك الكثير من الجهاديين من أبناء سوريا أنفسهم , وهذا يفسر تنامي هذا النوع من المقاتلين , لأن المجاهدين الأجانب قلة بإعتراف الجميع , ويخطئ من يظن أن جبهة النصرة غريبة ,بل الصحيح أنها تحوي عناصر إسلامية غير سورية بشكل محدود لايأبه له.
3- أقر الجميع بشراسة مقاتلي جبهة النصرة القتالية , وتحقيق انتصارات ميدانية مميزة , وما يخيف من جانبهم ليست أهدافهم سواء كانت معلنة أم مخفية , إنما بعض الأساليب التي يتبعونها كالتفجيرات الانتحارية الكبيرة , والتي غالبا ما يصاحبها سقوط ابرياء , وتثير جدلا بين مؤيد ومعارض .
4- هذا النمط من الجهاديين يعتبرون أمريكا , رأس الأفعى والعدو اللدود الأول للمسلمين, وبقية الطغاة والمستبدين ليسوا سوى موظفين عند أمريكا , النظام لاتخفى عليه هذه الفكرة فيستغلها بشكل قذر بالاشارة الى وجودهم طلبا لسكوت أمريكا , ان لم يكن دعمها ونصرتها
وكل من يحذر ويخوف من وجود أناس كهؤلاء فهو عدو للثورة , ويدعم النظام الأسدي المجرم بقصد أو بدون قصد , وآسف للإطالة .
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
21
7
#13
أخي يحيى,
برأيي أن تقييم المصطلحات التي يروِّج لها ” القوي المنتصر” لا يعتمد بالدرجة الأولى على طبيعة تلك المفاهيم و مضمونها بالقدر الذي يتوخّى فيه النتائج النمطيّة المترتّبة عن ذلك الترويج, فلا يبرر بطلان الحملات الدعائية المحاربة للفكر الإسلامي الجهادي تجاهلنا لردات فعل قوى دولية مؤثرة في الواقع السوري الحالي, خاصةً بعد أن أدرك الجميع العقبات المدمّرة للتعنّت في المضي في هكذا مسار على البيئة و البلد الحاضن ..
و تعليقاً على ملحظاتك التي أضفتها مشكوراً:
1- هذه خلاصة غريبة جداً سيما أنه لم يعد يخفى عليك التسيّب الحاصل في ضبط الحدود الطويلة مع بلدان تسرح في أرجائها شتى أنواع الوحدات الإستخبارية و تنطلق من مدارج مطاراتها أفواج من طائرات الرصد و التعقب .. و إليك تقريراً صغيراً عن مؤسسة أمريكية خاصة متخصصة في مجال الحروب و أترك لخيالك التكهّن بما لدى الجهات الحكومية من معلومات ..
http://www.understandingwar.org/sites/default/files/Syrias_MaturingInsurgency_21June2012.pdf
2- أوافقك بأن السواد الأعظم من المنتمين إلى تلك المجموعات القتالية هم من الشباب السوري الذين لامستُ تهافتهم و إقبالهم على الإنضمام إليها ليس بالضرورة لقناعةٍ و تبنٍ تام لكافة أفكار هذه الجماعات و إنما أيضاً رغبةً في الابتعاد عن الممارسات السلبية التي قامت بها بعض كتائبه عن جهل أو جشع أو قام بها من امتطى تسميّة الجيش الحر ليسرق و ينهب و يغتصب الأملاك و الحرمات و هو من الحر و الثورة براء .. الأمر الذي خلق تحفظاً و استنكاراً لدى كثير من شباب الثورة الراغب في رفع السلاح في وجه العدوان الأسدي أو ما يسمى بـ ” الجيش العربي السوري” .. و يجدر بالذكر كذلك التباين الواضح في درجة تسليح تلك المجموعات مقارنة مع المجموعات القتالية الأخرى طبعاً عداك عن الخبرة العسكرية الثرية في هذا النوع من المقاومة المسلّحة.
فكل ما سبق يجعل من الأرقام المذكورة في هذا التقرير عن القوة البشرية لتلك المجموعات غير دقيقة ..
3&4- لا ينكر أحد فعّالية جبهة النصرة على المسرح العسكري السوري و إن أثارت عملياتهم الكثير من الجدل و لكن و برأيي أن ما يخيف البعض هو ما يعلنون من أهداف و ما يُرعب أكثر هو ما يُسِرّون .. فكيف لك أن ترد على من يصف هذا النوع من المجموعات بالذريعة و الحجة الواهية الدافعة لتطبيق ما أضحى روتين ما يسمى بـ ” مكافحة الإرهاب” في كل بلدان الربيع العربي بعد سقوط طغاتها لقتل المجاهدين و الثوار برضى الحكومات الإنتقالية هذا إن لم يكن بيدها ؟
و من ثم, أليس هؤلاء الشباب بسوريين؟ أليسوا إخواننا و أبنائنا و أحبابنا؟ ألا يحق لنا أنا نحافظ عليهم لدمجهم في جيش وطني يحمي بلادنا بعد أن أثبتوا جدارة و بسالة في الذود عن حمى الوطن؟
يخرج علينا أوباما محذّراً و مهدّداً بالتدخّل الفوري في حال استخدام النظام للسلاح الكيماوي, ليتبعه الهاشمي عبد الله بنئي مملكته بنفسها عن مجريات الحدث السوري في ظل ابتهاجٍ تركي لموافقة الناتو على نشر منظومات الصواريخ على طول الحدود السورية ليولّد كل ذلك تساؤلاً عما اذا كنا مدركين فعلاً لنوايا هؤلاء في “نصرة الثورة” بعد أن دُمر البلد و قُتِل الولد ؟!
أشكرك لتفاعلك الموضوعي أخي يحيى و أتمنى أن تبدي رأيك في التساؤلات المطروحة .. تحياتي
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
3
1
#14
الجهاد هو واجب في الأسلام.
ولي مسوي حالو مسلم وما بدوا أسلام خلي يترك الأسلام ويروح يسوي شغلاتوا “العلمانية” في دول الكفار، يعني ألي عقلوا صغير ومتأثر بأمريكا وصهيون مثل المراهق مشان يرضيهم خلي يروح عندهم، ولي مش عاجبوا، يترك الأسلام، ما حدا بدوياه.
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
12
13
#15
أعرف شيئ واحد، الثوار في المظاهرات هتفوا “يا الله مالنا غيرك يا الله”، “الله أكبر”، “لبيك يا الله”، ولم يهتفوا لبيك يا “علمانية”، “لبيك يا صهيون”، “لبيك يا امريكا”.
الى كل من يظن ان أمريكا تهمها سوريا او الشعب السوري، فهوا جاهل وغبياً أيضاً، أو كان نائماً في كهف.
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
23
10
#16
السلام عليكم
من فترة التقيت بأحد اﻷطباء العائدبن من حلب و سألته أن يحدثني بشكل مفصل فقال المقاتلون جماعات شيء منها اسميا ينضوي تحت مسمى الجيش الحر و لا يجمعها اﻻ الاسم و اللاقي ينضوي تحت جبهة النصرة و أحرار الشام و حسب ما قال لي أن الفصيلين اﻻخيرين هم المجاهدون حقا الباذلون كل شيء فداؤ ﻷرض الشام و حربة أهل الشام فهم من يقتحمون و يوجعون و يدمرون اركان النظام و يحررون المناطق و بعد ذلك يترك.ن المنطقة ﻷفراد كتائب الجيش الحر و بالنسبة للغنائم يتم تقسيمها بشكل متساوي بين الجميع
الكل يعرف ان بعض أفراد الجيش الحر لهم بعض التصرفات التي تقع خارج نطاق اﻷخلاق هؤلاء لﻷسف يسؤون للجميع هؤلاء تتدخل ضدهم جبهة النصرة و تقوم بمحاسبتهم
المناطق المحررة بحلب عند حوث أي إشكال بين سكانها و تناصر الجيش الحر فإن اﻷهالي يستعينون بجبهة النصرة ﻷخذ حقوقهم
مجاهد من جبهة النصرة قال بعد اﻻنتهاء من النظام في سوريا سنتوجه إلى أرض اسلامية أخرى بحاجتنا
مقاتلوا جبهة النصرة حقيقة يا شباب يستحقون التحية و الدعاء لهم و كافة أنواع الدعم
نسأل الله لهم النصر
بالنسبة لحمص ﻻ يوجد بها جبهة النصرة
الاغلبية موافقين على هالتعليق. انتو شو؟
33
7
#17
للاسف اليوم انا كتير مشغول فما لح احسن اكتب تعليق طويل على المقالة بس في ملاحظة سريعة على الخاتمة
“أنتذكر أيام صعود ابو مصعب الزرقاوي في العراق ؟ ربّما قد نكون على أعتاب حقبة جديدة للجهاديين المتطرفين في دولة فاشلة..!”
وانا كمان بتزكر هديك الايام وهل الفيديوهات بخليني متأكد انو نحن فتنا بهل المرحلة من زمان وتجاوزناها حتى
https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=PN7o2b2c0Ag
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
9
22
#18
لا بديل: جبهة النصرة وبس
هم الجنود الحقيقيون الزين ينزلون ولا يهمهم الرجوع
هم الزين يقتحمون والباقي يتفرج
هم الزين يعدلون والباقي باحث عن غنائم
هم الزين يطلبون الشهادة ولايخافون في الله لومة لائم
أعزنا الله بهم وأعز بهم أرض الشام
الاغلبية موافقين على هالتعليق. انتو شو؟
32
8
#19
مافي مشكلة أخي هاني .. خود راحتك و رد على فضاتك ..
أما عن بنش فكون واثق أنها حرة بكل معنى الكلمة .. حرة من المال السياسي و الإستقطاب الطائفي و المحسوبيات ..و فيها من كل الجوانب و تعكس منطق ديمقراطي لكل الفئات الثورية المتدينة أو المتشددة أو المنفتحة ” العلمانية” .. يمكن كلامي ماله مصداقية لأنه مين أنا لحتى يكون أله مصداقية و لكن مالي مصلحة للمواربة أو المحاباة لأحد ..
المطلوب: قليل من الثقة بمن يصنعون لنا و لأبنائنا الحرية .. و تقييم للصورة كاملةً و من كل الجوانب .. و هي بنش من زاوية تانية ..
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
10
0
#20
هذه المقالة محشوة بالمغالطات والتلفيق بشكل رهيبوأعتقد أن كلام السيد غسان عبود عن جبهة النصرة هو الأقرب للواقع
أنا شخصياً كان لي فضول كبير لمعرفتهم ودخلت سوريا وجلست معهم لأيام كما جالست كتائب أحرار الشام
ما أستطيع أن أقوله لكم بثقة تامة أن ترتاحوا لهم جداً فهم في عمومهم أناس راقون جداً ومنضبطون ورحماء القلب ويمتازون بقدر وافر من الأدب والأخلاق العالية
كما أن عندهم كماً هائلاً من روح التضحية والتفاني وهم في غالبيتهم سوريون وهدفهم مساعدتنا على نيل حريتنا
أنا خرجت بفكرة رائعة عنهم وكل ما يحاك عنهم من أقاويل لا أساس له من الصحة وهو من نسج المخابرات أو بعض العلمانيين للأسف وأقول للأسف لأنني علماني ولكن عندي ضمير وأقول الحقيقة التي عاينتها بنفسي
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
20
5
#21
الأخ ملهم كيالي@
باعتقادي الموضوع تم كالتالي:
- قام النظام بخلق المناخ الملائم للفكر الجهادي الاستشهادي عبر قمعه وإرهابه الكبير للشعب السوري.
- أطلق سراح المجاهدين السابقين المعتقلين لديه.
- قام بمراقبة أنشطتهم وسهل في البداية بعض عملياتهم.
- انتهت مهمة النظام.
- كونهم طلّاب شهادة استطاعوا إثبات أنفسهم على الأرض, فَعَلَت مكانتهم وباتوا عدو النظام الأول والأقوى.
هذه الصورة لا يستطيع أن يدعمها أو يتبناها أحد… لا دول العالم ولا دول الإقليم ولا حتى أي كيان سياسي معارض للنظام…
وبالتالي ستصبح سوريا أرض للصراع بين النظام من جهة, وبين الكتائب الجهادية من جهة أخرى…
حينها ستضطر جميع دول العالم لدعم النظام ومساعدته من أجل القضاء على هذا الكابوس…. أو على الأقل لن تسمح بإسقاط النظام حتى تؤمن بديلاً عنه قادراً على القضاء عليه…
هذه هي خطة النظام… وقد عمل عليها بإحكام وإتقان…
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
7
15
#22
************************
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
4
4
#23
وأنت إيمتى الله بدو يهديك وتصير استشهادي وترتاح من هالدنيا!!!
يعني حلوة هيك مقضيها جهاد عصفحات الانترنت… وكل ما كتبت شغلة بشفرولك ياها!!!
بس ما تكون خايف؟؟؟ أخص عالرجال…
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
6
12
#24
أخي حرية يعطيك العافية على اجتهادك ..
ولكن برأيي أن نظام الأسد بصورته الحالية لم يبق له سلطة و لا هيبة و إعادة التسويق له تتطلب خسارة سياسية لقوى دولية عدة و هو متعاكس مع استراتيجياتها .. و وجود بعض الجهات المعادية لـ ” النظام الأول و الأقوى” في العالم التي لا تتعدى تكلفتها بعض الصواريخ الذكية و كم غارة جوية لن تدفعهم جميعاً لتغيير أجنداتهم السياسية في المنطقة ..
المشكلة بنظري بالنسبة لجبهة النصرة ليست بما يمكن أن تمثله الجبهة من تهديد على نظام الدولة السورية المستقبلية و إنما بما يمكن أن تستجلبه هكذا مجموعات على سوريا من تدخل خارجي بذريعة “مكافحة الإرهاب الإسلامي” يأتي حاملاً كرزايات جديدة تقوم بدور النظام الساقط لتكون أول مهماتها قتل الثوار و صاحب كل فكر حر ينبذ ببنت شفة عن الجولان و اسرائيل ..
و يؤسفني أن أقول أن كرزاياتنا كثيرة .. من عمو أبو شادي صبرة … لآية الله البيانوني المبجل .. لأحمد رمضان قدس الله شفتيه ..
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
7
1
#25
سؤال عالهامش
هلأ الأدمن بيقدر يشفر اسم كاتب التعليق (تضرب شو أجدب كمثال) متل ما عم يشفر التعليق
يعني اذا بدو الواحد بيكتوب يلي بدو ياه بالاسم
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
7
4
#26
عن سيلفا كورية
قد لا يعجب كلامي الكثيرين لكنه الواقع
الكتائب الإسلامية على الأرض وجبهة النصرة كذلك تنتهج سياسة أخلاقية – قد تكون مدروسة وبذكاء- تدفع الناس للاطمئنان لهم وتقدير أفرادهم أكثر بكثير من باقي الكتائب التي لم تستطع حتى الآن ضبط بعض عناصرها غير المنضبطين ومحاسبتهم على أخطائهم.
عناصر الكتائب الاسلامية لايسرقون، يوزعون الغنائم بالتساوي، يقدمون دمهم على دم الآخرين… كتائب الطليعة الإسلامية في بنش على سبيل المثال قاموا بإنشاء فرن من المبالغ المالية التي وصلتهم دعماً للسلاح، اعتبروا أن الخبز ضرورة ملحة أكثر بما أنهم قادرين على اغتنام أسلحة من المعارك…يومياً 1500 ربطة خبز توزع مجاناً و4000 ربطة بنصف الثمن..غنائم المازوت من الايكاردا أيضاً قاموا بتوزيعها على الاهالي والأفران والنشطاء…ناشط ميوله علمانية أيضاً أعطوه برميل مازوت مثله مثل البقية…..لذا علينا قبل أن نستهجن هتافات بنش المطالبة بدولة الخلافة أن نقرأ المعطيات الواقعية جيداً..أو على الأقل أن تنتهج المعارضة ذات السياسة الذكية في استقطاب الشارع…
مـــلاحظة: الشارع لا يشترى بالمساعدات أو بالخبز أو المال السياسي .
الاغلبية موافقين على هالتعليق. انتو شو؟
20
1
#27
أنت قصدك أنو بمدينة بنش الكتائب الإسلامية المجاهدة عملت فرن ووزعت الخبز ببلاش وعطت كل ناشط برميل مازوت… قام أهالي بنش صاروا يطالبوا بالخلافة الإسلامية…
طيب ممكن سؤال؟؟؟
أنا سمعت أنو رامي مخلوف وزع مساعدات بالمزة 86 بعد التفجير… معناها مو طبيعي أهالي ال 86 يطالبوا ببقاء الخلافة الأسدية!!!
وقلتلي الشارع ما بيتأثر بالمال السياسي!!!
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
10
15
#28
فيك تسأل سيلفا كورية
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
9
1
#29
بيان جديد لجبهة النصرة، ندعوو لهم بالنصر المؤزر
بسم الله الرحمن الرحيم
جبهة النّصرة – البيان رقم (176)
اسقاط طائرة مروحية وحصار للفوج 111 في منطقة الشيخ سليمان في حلب
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
فقد يسّر الله لأبنائكم المجاهدين الشروع في عملية اقتحامَ الفوج 111 (في منطقة الشيخ سليمان) وتمكن المجاهدون من حرق وتدمير غُرف الضباط داخل السرية بتاريخ: 20-11-2012م، ثمّ تمّت محاصرة الفوج، حيث تم إسقاط طائرة مروحية في منطقة الشيخ سليمان بتاريخ: 27-11-2012م. كما تمّ صد هجوم قام به العدو النصيري بالطيران في محاولة بائسة منه لتخليص المحاصرين.
ولا يزال الحصار مستمراً راجين من الله فتحاً قريباً بفضله وكرمه.
والله غالبٌ على أمره ولكنَّ أكثرَ الناس لا يعلمون
جبهةُ النصرة لأهل الشام
من مجاهدي الشام في ساحات الجهاد
القسم الإعلامي
لاتنسونا من صالح دعائكم
والحمد لله ربّ العالمين
20 محرم 1434 – 5.12.2012
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
17
2
#30
يا اخي بيقول لك انه لولا وجود جبهة النصرة كان النظام سقط من زماااان وكان الدول الغربية ساعدت الشعب السوري ومسكت الاسد وقدمته للمحاكمة .
وكنا هلء عايشين بسبات ونبات وخلفنا صبيان وبنات
مش انا يلي بقول هن هيك بيقلو ….
مافي داعي ترد اخي طربوش
مافي داعي
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
13
1
#31
انا برد أخي أنصار,, انا بردّ…
في ناس أخي لا بيعجبها العجب ولا الصيام برجب,, بتيجيه من اليمين بيهرب عالشمال, بتجيه من تحت بيهرب لفوق,, بتهرب منو بيلحقك,, يعني لا بدو يرحمك ولا يخللي رحمة الله تنزل عليك… هيك ناس اذا بتبلع ورق المصحف والانجيل والتوراة والتلمود ولينين وانجلز وماركس ما رح يقتنعوا,, المشاكسة بدمهون.. يللي مستعد يسامح اكبر مجرم اذا هرب من البلد ومو مستعد يقتنع انو أغلبية شعبنا محافظة ومتدينة بدون ما تكون متطرفة بيكون حاليا خارج نطاق التغطية.. رفعت الاقلام وجفت الصحف, ويللي حاطط براسو موال غير الخالق ما رح يغيرو بعد كل شي صار… لولا جبهة النصرة وبقية المقاتلين الاسلاميين كان الغرب ضاعف استنكاره لاستمرار القمع , كنا سمعنا بخطوط حمراء جديدة ولجان ومراقبين ومتابعين عرب ودوليين,, جمعيات اغاثة ومؤتمر اصدقاء واستنكارات و تبرعات بخيم للنازحين.. لولا المقاتلين الاسلاميين لما تغير ميزان القوى على الارض ولما حصل الحراك السياسي المتسارع الذي نراه اليوم,, قد يكون المرء فكريا معهم أو ضدهم, ولكن لايمكن لاحد انكار فضلهم بتسريع نهاية النظام…
الاغلبية موافقين على هالتعليق. انتو شو؟
24
0
#32
أنا فكرياً ونظرياً معهم…
ولكن لا يمكنني انكار أن الواقع السوري والإقليمي والدولي يرفضهم, ووجودهم وانتشارهم سيعني حتماً نهاية سوريا وبقاء النظام…
سبب رفضهم لا يتعلق بصراع الأديان… وإنما لكونهم لا يؤمنون إلا بالموت في سبيل ما يعتقدون أنه الله…
هم مختلفون عن كافة الفصائل الإسلامية المجاهدة الأخرى كحماس وحزب الله والجهاد الإسلامي الذين يمارسون السياسة إلى جانب القتال…
هم لا يفقهون بالسياسة, ومن السهل تسييرهم وتوجيههم لتحقيق أهداف الآخرين…
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
4
17
#33
اخي حكيم
وازيدك من الشعر بيت
اكاد اجزم لك
لولا جبهة النصرة والجهادين لنزل جيش امريكي في ارضنا لحماية نظام بشار
وان لم يكن امريكي فيكون اممي …
والحديث عن هذه القوة المسماة بحفظ سلام اصبح علني الان بعد ان فشلت كل المحاولات لاخماد الثورة .
ومن اسباب عدم تدخل امريكا لحماية النظام بقوة على الارض ايضا
هو انها منهكة ومهزومة من حربها في العراق وافغنستان ….. ولو كانت بقوتها لرايت المارنز يتجولون مع الشبيحة في شوارع دمشق وحلب و…….
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
13
3
#34
الجهاد ذروة سنام الاسلام ولكل دين جهاده الخاص به فالحروب الصليبية عند الفرنجة جهاد يسمونه حربا مقدسة ويبررونه وعند اليهود جهادهم ضد الاغيار وغير اليهود والهندوس لديهم جهادهم لكل دين جهاده المبرر حسب عقيدة كل شخص ومصالحه فلماذا على السوريين ان يكونوا بدعا عن غيرهم ليرفضوا من يعلن جهاده دفاعا عن الاعراض والدماء ومن اجل ماذا من اجل حساسية غربية هي بدورها نابعة من موقف متوجس ومشحون يعود في جذوره الاولى الى زمن سيطرة الكنيسة اي ان الغرب المنافق يخوفنا من الجهاديين لينتصر لاصوليته التي ينكر علينا ما يقابلها عندنا وليكن ثمن ذلك بقاء الطاغية وموت الشعب ومعه الزرع والضرع فلتحيا فقط اسرائيل وكلب حراستها ختاما كنت اتمنى ان اسمع او اقرا شيئا عن موقف المؤرخ البلجيكي من جرائم بلده ضد شعب الكونجو وعن مدى مطابقة هذه الجرائم لما ينسب بلا اثبات لجبهة النصرة .وانا اذ اقول قولي هذا اؤكد ان زمن الفزاعات والابر المسكنة قد ولى فليصمت الجميع فالشعب السوري الثائر فقط هو صاحب القول الفصل لا بلجيكا ولا مؤرخيها اصحاب العيون العوراء.
الاغلبية موافقين على هالتعليق. انتو شو؟
18
2
#35
للمرة الثانية أحاول فهم ظاهرة جبهة النصرة , بعد وقوفي على بعض أخبارهم .
كلنا يعلم كيف أسلم عمر بن الخطاب ,يأتى وتتملكه ثورة هيّاجة من الغضب ليُأدّب أخته وزوجها لإسلامهما , فتبرد أعصابه ويهدأ باله وخاطره لسماعه آيات من القرآن تسحره , وتخطف فؤاده , فيدور 180 درجة على نفسه ليكون من أعظم رجال التاريخ بعد إسلامه .
ياجماعة …. للقرآن سحر خاص, وآياته تفعل بالنفس البشرية الأعاجيب , فتترك عند الفرد أحاسيس ومشاعر لايعرفها إلا من ذاقها , ويصعب على الآخرين البعيدين عن القرآن تلمس واستيعاب تلك المعاني والأحاسيس .
يقول الشاعرالكبيرمحمد إقبال , قال لي والدي أكثر من مرة يابني إقرأالقرآن , فأجبته متعجباً أما تراني أقرأ دائماً , فقال” إقرأ القرآن كأنه أُنزل عليك “.
ألا نعجب لشهيد يحتضن رمحاً ويردد مسرعاً بقول الله ” وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى “؟!!
ألا نعجب لعائد من القتال تنتظره زوجته , يبدأ الصلاة ويقرأ القران فينسى نفسه وأهله ,
فتقول الزوجة أليس لنا عندك حاجة ؟!! فيقول سامحيني فلقد غلبتني آيات القرآن فنسيت نفسي
ماأرى جماعة النصرة إلا أناس تملكهم القرآن , وباعوا أنفسهم لله جل في علاه , رائدُهم قول الحق ” إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون”, ولذلك فهم يدافعون عن المسلمين باندفاع عجيب منقطع النظير , استجابة لأوامر القرآن الذي تملكهم .
ويخطأ من يحاول تفسير سلوكهم وتضحياتهم , بأسباب وعوامل مادية بحتة ,وكأنهم ألعوبة بيد النظام ساعة , وبيد أمريكا والدائرين بمدارها ساعة أخرى ,قد يخدعوا …نعم ..قد يخطأوا قراءة مجريات الأمور ….نعم ….أما أن يكونوا مطية وأداة بيد هؤلاء… وهؤلاء…..فلا …..وألف لا ….ولنعلم أن بينهم الكثير من المتعلمين والدارسين …إنه الإيمان العجيب.
كان عكرمة بن أبي جهل ممن شهد اليرموك , وكان له بلاء شديد جداً , فقال له خالد:
“يا عكرمة لا تفعل ، فإن قتلَك سيكون شديدا على المسلمين” فكان الجواب ” إليك عني يا خالد ، لقد كان لك مع رسول الله سابقة فدعني أكفر عما سلف مني. ” .
لم أكن لأتفلسف عليكم , إنما أحاول أن أفهم وأفسرسلوك هؤلاءالناس,فمن أصر على القرآءة الأمريكية الشائعة لهؤلاء, فلن يصل الى نتيجة يرتاح اليها عقله وضميره .وشكراً.
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
17
5
#36
@ملهم
هدا الخبر على كيفك، لكن بدنا الحرامية والنصابين يضل عندهون شغل
انذار لبقية المجموعات : اميركا تعتبر جبهة النصرة مجموعة ارهابية
بواسطة ADMIN – 2012/12/05
نشر فى: أخبار دولية
روسيا اليوم
افادت وكالة “اسوشيتد برس” الامريكية يوم الاربعاء 5 ديسمبر/كانون الاول بأن الولايات المتحدة قررت ادراج احدى المجموعات المسلحة المعارضة في سورية، المسماة “جبهة النصرة” المرتبطة بتنظيم “القاعدة”، في قائمة المنظمات الارهابية الاجنبية.
وقات الوكالة ان مقر هذه المجموعة الاساسي، حسب المعطيات الاولية، يقع على الحدود السورية-التركية، وانها اخذت على عاتقها مسؤولية التفجيرات الارهابية الكبيرة في دمشق المنفذة عبر انتحاريين في 9 اكتوبر/تشرين الاول، والهجمات العديدة ضد القوات الحكومية، والهجوم على المركز الاخباري في العاصمة دمشق ، واغتيال الصحفيين المحليين.
وذكرت الـ”اسوشيتد برس” ان الاعلان رسميا عن ادراج “جبهة النصرة” في قائمة المنظمات الارهابية الاجنبية سيتم الاسبوع المقبل. وستعني هذه الخطوة عمليا منع تقديم المواطنين الامريكيين اية مساعدة لها، وكذلك تجميد كافة اصولها المصرفية في الولايات المتحدة ان وجدت.
ومن الواضح ان قرار الادارة الامريكية هذا يملك معنى رمزيا ويعكس حالة القلق المتنامية من تصعيد النشاطات الراديكالية في سورية ويهدف الى وقف ذلك وارسال اشارة تنبيه الى باقي المجموعات المسلحة لردعها عن التحول الى التطرف.
http://all4syria.info/Archive/61206
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
5
0
#37
أمريكا تخدع الثورة السورية وتستبدل السلاح النوعي بـ”قائمة الإرهاب”
2012-12-06
تحدثت أنباء عن دراسة الولايات المتحدة إدراج عدة تنظيمات تقاتل النظام السوري ضمن قائمة الجماعات الإرهابية، للاشتباه بأن لها روابط مع تنظيم القاعدة، وذلك قبل اجتماع أصدقاء سوريا في المغرب بمراكش.
ومن بين هذه التنظيمات “جبهة النصرة”، و”صقور الشام” و”لواء الإسلام” و”أحرار الشام”، وغيرهم، وتتواجد هذه التنظيمات في حلب وريفها ودمشق وغوطتها وكبدت النظام خلال الفترة الماضية خسائر كبيرة وكان لهم بحسب مراسل “زمان الوصل” دورا كبير باقتحام ثكنات عسكرية وخصوصاً الفوج 46، وكتائب دفاع جوي ومحاصرة مقر المخابرات العسكرية في حلب.
ومعنى إدراج هذه التنظيمات على قائمة الإرهاب، ليس فقط عدم تسليمهم أي سلاح نوعي، بل ومنع السلاح عنهم وتجفيف منابع تمويلهم، وحتى استهدافها عسكرياً واقتصادياً، من قبل أمريكا والإتحاد الأوربي وتركيا المنضوية تحت راية حلف “النيتو”، لتتعقد الأمور بشكلٍ أكبر.
وتحدثت تقارير أعدتها “زمان الوصل” ووكالات أنباء عالمية، عن سيطرة هذه التنظيمات على حلب، وقدرتها على ردع قوات النظام وعدم طاقة “الجيش الحر” بها إذ يعمل على التعاون معها واللجوء إلى محاكمها ومقاتليها في حال الضرورة، وهنا يبرز سؤال، لمن إذاً سيسلم السلاح النوعي والقوة الفاعلة على الأرض في الشمال السوري وحول العاصمة تعتبرها أمريكا أو تكاد “تنظيمات إرهابية”.
http://zaman-alwsl.net/readNews.php?id=33654
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
5
0
#38
الأخ ملهم الكيالي @
1- لاحظ أنك لازلت تصر وبشدة على أخذ معلوماتك المشوِهة من ” الطرف الأقوى ” , وتعتبرها مسلمات وبدهيات أو بأسوأ الأحوال هي الأدق والأصح غالباً , وطلبت مني الرجوع برابطك الى موقع لاأعلم عنه شيئاً , ولاأرتاح شخصياً لمواقع غربية تتحدث عن هذا الموضوع , وهاأنت تريد أن نقبل منك ماخدعتَ به نفسكَ ,من تفلت الحدود وانفتاحها وتقول: ” الحدود الطويلة مع بلدان تسرح في أرجائها شتى أنواع الوحدات الإستخبارية و تنطلق من مدارج مطاراتها أفواج من طائرات الرصد و التعقب” وهذا صحيح …لكن مااستنتجته مشكوك جداً فيه , وتذكر جيداً أن ماتتطلع عليه من معلومات أنا شخصيا أشك بمطابقتها للواقع , بل هي معلومات مشوِهة ومضلِلة بأرضية صحيحة , كقناة الدنيا تماما عندما قالت ان الناس قد خرجوا يشكرون ربهم على نعمة المطر .لاحظ :الناس خرجت …..صحيح 100% ,المطر هطل ….صحيح 100% ام النتيجة شكر النعمة خطأ100 % , وهذا مايقوم به تماما الطرف القوي المنتصر , ونحن نصدق ذلك ببساطة خادعين أنفسنا بوجود الوحدات الاستخبارية الجبارة ,وطائرات الرصد والتعقب , والقنابل الملائكة التي تذهب الى فراش الشخص المستهدف ولاتقتل غيره !!!!.
نصدق هذا ونرفض أن نقبل من واحد من جلدتنا رأى المجاهدين بأم عينه , وتعامل معهم ,وأثنى على أخلاقهم وتسآميهم عن متاع الدنيا . عجيب والله عجيب .
2- وتقول ” إقبالهم ( اي الشباب) على الإنضمام إليها (جبهة النصرة) رغبةً في الابتعاد عن الممارسات السلبية التي قامت بها بعض كتائبه عن جهل أو جشع أو قام بها من امتطى تسميّة الجيش الحر” !!!
فهاأنت مثل الأخ ” حرية ” تضخم من الممارسات السلبية للجيش الحر , ولم يبق إلا أن نقول عنه جيش من اللصوص والمرتزقة!! وضرره أكبر من نفعه !!.
وأنا أقول ياسلام ….. إنه والله لبشرى أن يخرج بسبب الممارسات السلبية للجيش الحر استشهايين أبطال يهزون عروش الطغاة ,والحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه .
3- وتقول ” برأيي أن ما يخيف البعض هو ما يعلنون من أهداف و ما يُرعب أكثر هو ما يُسِرّون ” !!
من هوهذا البعض الذي نبدي كل هذا الحرص على رضاته ؟!!,ونخاف من غضبه أكثر من خوفنا من ربنا وخالقنا !! وهل بقي للشعب السوري المنكوب بعضٌ من بعض يقف معه ويواسيه , ويشعر بآلامه ومأساته ,ألم تصبح سوريا مأساة العصر بجدارة ؟!
إن هذا البعض الذي تتكلم عنه , أسوأ من النظام الأسدي نفسه , وماأراه إلا المجرم الأكبر لسكوته وغض الطرف عن مجازر , لايمكن لكائن يوصف بأنه إنسان أن يتغاضى عنها .
ثم قلي بربك ماذا يسرون ؟! يسرون أنهم سيدافعوا عن المسلمين أينما وجدوا!!أهذا جرم وإرهاب وكفر واعتداء على الانسانية وحقوقها ؟!!.
ألا تلاحظ أنك تردد عبارات الغرب المجرم الذي لايكل ولايمل في الاختباء وراء مسوغات واهية لتبرير سكوته عن الأسد , وخذلانه لشعب ثائر مظلوم , كفانا تضليلا وتشويها للوقائع .
ودعني أحيّ أخي أنصار الاندساس عندما يقول: ” اكاد اجزم لك ,لولا جبهة النصرة والجهادين لنزل جيش امريكي في ارضنا لحماية نظام بشار” .
إذا كنا حقاً نريد أن نعرف جبهة النصرة , فأهل مكة أدرى بشعابها , والسوريون أنفسهم هم أصدق من يتحدث عنهم ,وهم من يعرّفون العالم بهم وبأوصافهم ,وعيب وعار أن نصفهم بالارهاب لأن الشيطان الأكبر قال عنهم ذلك .كما أورد الحبيب طربوش مندس الغائب الحاضر وشكراً.
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
7
1
#39
@ طربوشنا ..
الله لا يقدّر يكون هالخبر على كيفي .. الله يسامحك
في نقطة وحدة بكـــــــــــل هالموضوع دفعتني لنشره و يا ريت الكل ينتبهلها و يحاول يفكّر فيها كاحتمال على الأقل ..
تصوّر معي السيناريو التالي .. بـ 12/12 في الرباط سيتم الإعتراف دولياً بالإئتلاف و ما ينتج عنه من حكومة انتقالية و بعدها ستغدق الأموال عليها بما في ذلك الدعم العسكري للجيش الحر “العلماني” ( جماعة رياض الأسعد يلي قاعدين بالمخيمات عاطلين بسبب عدم و جود السلاح) بشرط التخلّص من المجموعات الجهادية في البلد بمساعدة و إشراف القوى الجوية الدولية .. ما يعني أنه شباب سورية – السنّي – رح تقتل بعضها بذرائع عديدة جاهزة منها: الإتهامات بالعمالة للنظام السابق (فلول) و السرقة و التعدي على الحريّات و علاوة على كل ما سبق الإتهام بالكفر و العمالة للغرب يلي بيتضمنه الإختلاف على شكل الدولة القادمة إسلامي أو علماني و عندك عينة صريحة و واضحة من التعليقات الموجودة يلي لمّحت لأني “عميل لأمريكا و الصهيونية” بسبب نشر موضوع منقول لا أكثر و لا أقل ..
خوفي أنا شخصياً ليس من هؤلاء الأشخاص أو المجموعات يلي قمنا بواجبنا اتجاههم و قعدنا معهم و أسعفنا بعضهم و دفنّا بعضهم بإيدينا – الله يتقبلهن شهداء و يرحمهم – و لكن خوفي عليهم .. ليش ما بيحقلي حافظ عليهم و احميهم بوقت نحن بأمس الحاجة فيه لمقاتلين شرفاء أكفّاء و شجعان لتحرير أراضي بلاد الشام المسلوبة في جهاد ضد المحتل الصهيوني بعد الإنتهاء من الجهاد ضد المحتل الأسدي ؟
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
2
0
#40
جماعة رياض الأسعد بتسوى فرنك
فلا تهتم ولا يصح إلا الصحيح، وأما القتال بين العصابات فهو وارد
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
5
2
#41
بحكم معرفتنا الشخصية بنشئة جبهة النصرة في محافظتي ولقاء اميرها لأكثر من مرة في مقر قيادتهم ومناطق تواجدهم وسيطرتهم اقول ان المقال اقرب للحقيقة .
واقول لمؤيدي هذه الجبهة ولكل من طبل وزمر لها من الطربوش و إخوانه وحطولي خط تحت اخوانه مع حفظ الالقاب …. اخت هيك حرية وكرامة ومستقبل رح نشوفو من هيك مجرمين مرتزقة و بحب بشركون بفصل تاني من الثورة ازا بقي شي من هالبلد على ايد عصابة الاسد ومجرمي القاعدة
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
4
14
#42
أهلا بالزعيم وأهلا بالقومجيين
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
8
3
#43
تحيا سوريا وطربوشا
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
3
1
#44
اخت القومية والقومجية والعربجية جعجعة بدون طحن لعقود سوداء في تاريخ الوطن العربي ضمانة لسلامة الديكتاتورية واسرائيل.
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
7
2
#45
@ الاخ ملهم, انا مالي منيح بايصال الافكار للغير بس لح حاول جهدي
ازا واحد ئلك ضب غراضك لح نطير على مطرح معين, عميل حسابك انو درجة الحرارة 30
نحن كسوريين لح نفهم انو المطرح يلي رايحنلو صيف ولح نضب اواعي صيفية, اما الانكليز و الامريكان فلح يفهموا من هل الجملةانو المطرح يلي رايحنلو شتى و سئيع كمان و لح يضبوا اواعي شتوية, لانون بفكروا بالفهرنهات ما السلزيوس. هي هية المشكلة يلي بتواجه معظم الناس يلي عندون خلفية علمية مبنية على الاسلوب الغربي وات بدون يتعاملوا مع العالم العربي, اختلاف الباك غرواند بشكل كامل,
وات واحد بسوريا بؤول انو هو بطالب بال”الحرية”, هون معظم الاعلاميين الغربيين لح يفكر انو هل الزلمة عم يطالب ببناء دولة ديمقراطية على النمط الغربي, ممكن يؤول انو هدول شوي مختلفين فبعطي انو عم يطالبوا بدولة متل تركيا, “طبعا ليلي بنسى تركيا دولة علمانية وبشدة” طبعا ممكن تسأل شوية اسئلة عن شكل الدولة فبجاوب انو بدو دولة ديمقراطية واسلام معتدل و هل الحكي بس وات بتدخل بالتفاصيل فبتكتشف انو احتمال الاكبر انو الدولة الديمقراطية بنظروا هي دولة دينية بنظر الغربيين وممكن مقارنتها باي دولة اوربية بالعصور الوسطى, اما الاسلام “المعتدل” فما حدا بخطر بباله انو 99 بالمية من البشر بشوفوا حالون بقمة الاعتدال الديني,
فأبل ما تحكي عن اي شي لازم تحط تعاريف و مقياس موحد, فنظرة واحدة للتعليقات يلي بالمقالة لح تعطيك فكرة منيحة انو الناس يلي بنطبئ عليهون تعريف ارهابيين و اصوليين متطرفين وفق القواعد الغربية الاكاديمية ما السياسية هنن بنظر معظم الناس الموجودين هون بالمندسة ناس معتدلين و مقاتلين من شان الحرية كمان,
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
4
2
#46
أخي هاني يسلمو إيديك .. إلي رجعة لتعليقك ان شاء الله من بعد اذنك ..
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
1
1
#47
أخي هاني .. سامحني اتأخرت عليك,
في البداية بحب نوّه أني ما طرحت وجهة نظري مع المقال بمنشور واحد ليتطلب الأمر أنه حط تعاريف و مقاييس .. و إنما فضّلت أطرحها بين التعليقات كأي وجهة نظر تانية تجنباً لتقييد القراء بفكر معيّن ممكن يكبّل النقاش و يحوله لجدال بيزنطي بلا فائدة .. و لكن مع ذلك تستطيع أن تستشف هذا المقياس يلي حضرتك طرحت أبعاده مشكوراً من معظم التعليقات إن لم يكن جميعها و هاد طبعاً شي إيجابي ..
الجميع صار يحفظ الإسطوانة الأمريكية المشروخة عن ظاهر قلب و يدرك ذرائع التدخّل الغربي في البلاد الإسلامية ما يعني أن المقياس صار بديهي و هو ما ولد ردة الفعل على عنوان المقال و ليس بالضرورة على ما يتضمّنه من معلومات بدليل أنه ما حدى تناول الطرح بموضوعية غير الأخ حرية و الأخ يحيى – في بادئ الأمر – و إلا ليش ما تم مناقشة المعلومات الموجودة و دحضها أو إثباتها بالمنطق و الحجة و الدليل؟ .. و بعدين شو فكر شرقي و فكر غربي ؟ يعني اذا طلعت من البلد قبل تلات سنين لكمّل دراستي بصير فكري غربي و بتخلّى عن مبادئي و هويتي؟! و بعدين أنا مالي مثقف سوري و أخجل أني كون مثقف سوري لأنه ما بعرف شو قدمت طبقتنا المثقفة في عليائها للثورة السورية غير الأنزعة و طق البراغي على القنوات .. و في ذلك السياق أفضّل و يشرفني أن تصفني بزبّال سوري ثائر عوضاً عن ذلك ..
ناهيك عن أنه أنه وصف هالوجهة النظر النقدية لجبهة النصرة بأنها غربيّة أكاديميّاً فيه نوع من التضليل للناس كمان و كأنه الفكر الشرقي الأكاديمي ممنوع يسأل أسألة بشأن حقه بتقريره مصيره بمسألة شكل دولته و خاصة اذا كان الشكل الإسلامي أحد خياراتها؟! .. و لعل مجاهد ديرانية كمان ذو فكر غربي لطرحه نفس التساؤلات بمقاله المعنون بـ
“جبهة النّصرة: الثور الأبيض”
http://goo.gl/VcMSn
مساك خير أخي هاني ..
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
1
0
#48
شو ما صار الحقيقة أنو جبهة النصرة هي الفصيل الأقوى حاليا على الارض السورية طبعا هذا الشيء لا يروق لامريكا أن ترى أن الفصيل الاقوى هو فصيل اسلامي فزجت بتهمة الارهاب لتلصقها بها لان هذه الجبهة تضرب بيد من حديد على اركان النظام و من يحاوره
من قال ان جبهة النصرة تقتل الاسرى هي فيديوهات نسبت لهم و لم يتبنوها
بغض النظر عما سبق و قلته امريكا الان تبحث عن حجة للتدخل و البقاء و الان يتحدثون عن الاسلحة الكيميائية كسبب للدخول و عن أن جبهة النصرة ارهابية كسبب للبقاء و الحقيقة أن الهدف من التدخل هو كما يدعون حماية الاقليات و تسيهل تقسيم سوريا الى ثلاث دول كما يحلمون و لكن هيهات أن يسمح الشعب السوري بالتقسيم في ناس متطرفين و ميالين للتقسيم موجودون بين جميع مكونات المجتمع السوري و لكنهم ليسوا هم العنصر الغالب و من ناحية أخرى لايمكن كانتون مهما علا شأنه أن يعيش منفردا على الاقل اي من الكانتونات حاليا لا يملك مكونات البقاء
امريكا تحاول ان تضرب عدة عصافير بحجر واحد اعادة بناء المنطقة على كيفها و بناء الشرق الأوسط الجديد و وجود نظام يحمي اسرائيل كمان كان آل الأسد يحمون حدودها و لكن الشعب السوري خرج بهذه الثورة بهدف اعادة بناء سورية حرة أبية و الخلاص من نظام الذل و العبودية
برأي الولايات المتحدة جبهة النصرة منظمة ارهابية و لكن الفرقة الرابعة و الحرس الجمهوري و القوات الخاصة و المخابرات بمختلف مسمياتها ليست منظمات ارهابية تستحق التدخل لحماية الشعب السوري الذي ذبح على أيديهم بل هم ملائكة ارسلهم بشار لحماية الشعب السوري من جبهة النصرة و الجيش الحر
بعض التعليقات بالاعلى تقول ان الجيش الحر علماني برأي هذا كلام خاطئ ما شفت و لا سرية و لا كتيبة و لا لواء اسمه كيفارا و لا شافيز و لا لينين و لا ماركس و لا عبد الناصر
ما شاءالله عليهم كلها كتائب بأسماء الصحابة ما بعرف ممكن هذا الشيء كان مخطط له من قبل لنصل الى مرحلة نقول بها ان جبهة النصرة ارهابية يعني من الاول لو كانت التسميات بالارقام كان أفضل العلم عند الله و لكن النتيجة ان هناك نظام مجرم بكل مكوناته خرج بوجهه شعب اعزل و لمدة سته اشهر حسب ما قال رأس النظام المجرم و واجهه خلالها بالجيش و القتل و التدمير بعدها بدأ بالظهور الجيش السوري الحر و بعدها جبهة النصرة للوقوف بوجه الاجرام و حماية الشعب السوري
يا ناس لولا الله و هؤلاء الموصوفون من امريكا بالارهابيين لكانت ثورتنا بخبر كان و لكان صدقا و بدون تضخيم ما لا يقل عن ١٥ بالمئة من الشعب السوري حاليا مغيب بين السجون و المقابر و المجبورون على التهجير
و لماتت النخوة بالشعب السوري يمكن لخمسين سنة قادمة و لاستمر حكم عائلة الاسد خمسين سنة قادمة
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
11
4
#49
والله ياشباب كل مين عبيسفق لجبهة النصرة رح ياكل صابيعو واصابيع ابو وامو ندم بكرا و إزا مانكون مسدئين سئلو أهل الرمادي بالعراق
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
2
10
#50
هلء حضرتك من الرمادي ؟؟
يعني العفو منكن طز بكلام اهل ادلب
واهل حلب واهل حماة واهل الشام واهل حمص……
ونروح نسال اهل الرمادي ؟
طيب على شو نسالهن؟
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
10
3
#51
الأخ هاني @
دعني أخبرك بأنك أكثرمن منيح بإيصال أفكارك وأتفق معك 100%بقولك ” فأبل ما تحكي عن اي شي لازم تحط تعاريف و مقياس موحد ” .
لكن إستوقفتني عبارتك ” هي هية المشكلة يلي بتواجه معظم الناس يلي عندون خلفية علمية مبنية على الاسلوب الغربي ” !!!!!
وتذكرت على الفور الحوار الخالد بين إبليس ( الشيطان الرجيم) ورب الكون الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور , عندما أمره الرب لأبليس أن يسجد لآدم , فأجاب بكل صلف وغرور وعنجهية ” أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين “, رغم علمه اليقين أنه يخاطب الرب جل في علاه.وعندما يقول له الله ” أخرج منها فإنك رجيم وإن عليك اللعنة الى يوم الدين ” لايلين ولايتراجع ويقول ” قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ” , وبرحمته الله قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ .
فعجيب حال بعض المثقفين, الذين يعاندون ويكابرون ويخدعون أنفسهم قبل غيرهم , بأنهم أصحاب خلفية علمية , وكأن الآخرين أصحاب خلفية جهلية ( نسبة لأبي جهل ),وينسى هؤلاء أن الغالبية العظمى في المندسة من أصحاب الشهادات العلمية والفكر والثقافة المتعددة , ويتكلمون أكثر من لغة .وبعضهم أكل الشيب رأسه ككاتب هذه الكلمات .
فبدلا من أن يراجع نفسه هذا البعض , ويعدل من أفكاره لأنها تغريد خارج السرب ,يأتيه إبليس مرة أخرى ليقول له أنت صاحب خلفية علمية وأولئك ب” باك غرواند ” من العصور الوسطى التي هي عصور الانحطاط للأساتذة الذين يردد نظرياتهم الآن .
والأنكى من ذلك , أن يأتيك الى من يريد شخصنة وتحزيب الحوار فيقول ” واقول لمؤيدي هذه الجبهة ولكل من طبل وزمر لها من الطربوش و إخوانه وحطولي خط تحت اخوانه مع حفظ الالقاب “!!! وأنا شخصياً وأقولها بصدق لاأعرف أحداً في المندسة , وماأذكر أنني أيدت شخصاً بميل قلبي بقدر ماهو موافقة فكرية , وتعليقاتي شاهد على ذلك .
والله لوكنت قومجياً لخجلت من نفسي والتزمت الصمت المطبق , لما آلت اليه أوضاعنا بسبب الفكر القومي ,وهل نسينا المجرم الأسد الذي يفتخر بعروبته المزيفة, ويصف الآخرين بالمستعربين .وتناسى بمكر وغباء أن موطن اللغة العربية الأم هو الجزيرة العربية .
وهل جر الفكر القومي الأتاتوركي على تركيا الا قرناً كاملا من التخلف قبل أن يأتي أردوغان لينهض بتركيا مرة أخرى بفكر المواطنة,وإحترام كل شرائح ومكونات الترك.
شيئ لايصدق أن يسوح التركي في سوريا لشدة رخصها,ويرمي ( البخاشيش) بكرم على النادلين بمطاعمها , وكأنه يثأر ليوم كان آباؤه يشترون منها الثياب القديمة ( جواكيت ومعاطف وغيرها) أثناء ذهابهم الى الحج والعمرة .وكنا نخاف من قبول العملة التركية لضعف قيمتها وكثرأصفارها بالألوف ونحن لازلنا نتعامل بمضاعفات العشرة بعملتنا .
والله إنه لمرض عضال أن يتقوقع الإنسان وبعند ومكابرة, على أفكاره المسبقة مقتدياً بأهل مرو عندما يقولون ” والله لوخرجت من جلدك لاأعرفك ” , وعهداً علي سأغادر المندسة غير نادم في اليوم الذي أشعر فيه أنها لاتضيف الي شيئاً , وأستبعد قدوم ذلك اليوم .وشكرا.
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
6
1
#52
السلام عليكم
من فترة التقيت بأحد اﻷطباء العائدبن من حلب و سألته أن يحدثني بشكل مفصل فقال المقاتلون جماعات شيء منها اسميا ينضوي تحت مسمى الجيش الحر و لا يجمعها اﻻ الاسم و اللاقي ينضوي تحت جبهة النصرة و أحرار الشام و حسب ما قال لي أن الفصيلين اﻻخيرين هم المجاهدون حقا الباذلون كل شيء فداؤ ﻷرض الشام و حربة أهل الشام فهم من يقتحمون و يوجعون و يدمرون اركان النظام و يحررون المناطق و بعد ذلك يترك.ن المنطقة ﻷفراد كتائب الجيش الحر و بالنسبة للغنائم يتم تقسيمها بشكل متساوي بين الجميع
الكل يعرف ان بعض أفراد الجيش الحر لهم بعض التصرفات التي تقع خارج نطاق اﻷخلاق هؤلاء لﻷسف يسيئون للجميع هؤلاء تتدخل ضدهم جبهة النصرة و تقوم بمحاسبتهم
المناطق المحررة بحلب عند حوث أي إشكال بين سكانها و عناصر الجيش الحر فإن اﻷهالي يستعينون بجبهة النصرة ﻷخذ حقوقهم
جبهة النصرة تقول بعد اﻻنتهاء من النظام في سوريا سنتوجه إلى أرض اسلامية أخرى بحاجتنا
مقاتلوا جبهة النصرة حقيقة يا شباب يستحقون التحية و الدعاء لهم و كافة أنواع الدعم
نسأل الله لهم النصر
=================
الرجاء مراجعة التعليق رقم #16
ملهم
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
1
2
#53
مقطع في ذات السياق …
http://www.youtube.com/embed/bk4CvVrsiZ0
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
1
0
#54
أريد هنا – و هو رأيٌ شخصي لا ألزم فيه أحداً – أن أوافق الدكتور القنيبي بما ذكر بتوصيفه لواقع دول الربيع العربي حتى الدقيقة 1:30 من هذه المادة المصورة ..
أما ما تبقى من أفكارٍ ذُكرت فستبقى محل اختلاف و موضع شك فيما يرنو إليه و يخطط له, و ذلك لغموض الحيثيّات المقترحة للحل ( التفاف بعض الأشخاص المكوِّنة للإئتلاف الوطني حول جبهة النصرة وتركهم لذلك الإئتلاف ) و لتجنّبه الخوض في الحلول المجدية للخروج من هذا المأزق الذي سيتحمّل وزره و وزر كل نفس بريئة ستُقتَل بحجة “مكافحة الإرهاب” ضد جبهة النصرة ..
أما عن تشبيهه أنفسهم بصحابة رسول الله صلى الله عليه و سلّم و كتابته لصكوك غفران مقدماً لكل من يرتكب الأخطاء من جبهة النصرة فهذا و الله عجبٌ عجاب … و لا أعرف من خوّله بالحديث باسم مسلمي سوريا بلا تكليف أو انتخاب .. أم أنه نصّب نفسه مرشداً أعلى يلمّ بمصالح الأمة و ما علينا سوى الطأطأة و الإنصياع ؟!
و لكننا بالمقابل لن نخذلهم و لا أرضى أن يَمَسَّ أي أحد منهم سوء .. و أنصحهم بأن يخرجوا من هذه العزلة في اتخاذ القرارات لإشراك باقي فئات الشعب في مسألة ستمَسُ عواقبها كل مواطنٍ سوري ..
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
3
2
#55
@ ملهم
كتب اليوم صبحي حديدي مقال ممتاز: ” جبهة النصر وجبهات واشنطن: اين الإرهاب الاكبر” … يستحق القراءة في ضوء هذا النقاش
http://www.alquds.co.uk/scripts/fb.asp?fname=data%2F2012%2F12%2F12-06%2F06qpt995.htm
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
1
0
#56
أبو حامد هل يوجد جبهة نصرة بحمص
تعليقك هو نسخة طبق الاصل من تعليقي
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
2
0
#57
ما رأيكم في اخراج جبهة النصرة الان من سوريا …؟
السؤال موجه للمعترضين ع جبهة النصرة ..,؟
نعم تخرج جبهة النصرة واستنصرو بأمريكا التي تقول ان جبهة النصرة ارهابيه ,,, اذهبو لها تساعدكم ,,..؟
من القواعد الاساسية في الحياة عندما تغضب امريكا من جماعة او ايآ كان فاعلم انه يسير ع الطريق الصحيح ..
…
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
7
0
#58
امريكا غضبانة من بشار وايران وحزب الله
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
1
1
#59
و السؤال الموجه لحضرتك,
من طرح حل إخراجهم من سوريا؟!
و من طرح حل الإستنجاد بأمريكا ؟!
أم أن كل ذلك استنباط فردي مما ترك القراء من تعليقات؟ علماً أنني لم أر هكذا طرح هنا .. و حتى من المعارضين لجبهة النصرة جملة و تفصيلاً …
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
1
1
#60
بيــــــان – كتائب غرباء الشام
تتعرض كتائب غرباء الشام بشكل مخصوص في هذه الفترة إلى حملة شرسة من إعلام النظام الفاجر يتم فيها الفبركة والتدجيــــل بأننا من خارج سوريــــا، وأننا نهدد السلم الأهلي ونمزّق عُرى الرباط الوطني، وأننا سنصب المشانق للأقليات !!! وأننا جماعة من المرتزقة أتينا من بعد البحـــار من أفغانستان والشيشان !!! وأننا نضع ايدينا بأيدي إسرائيل وأمريكا وتركيــــا في سبيل تجزئة الدولة السوريــــة وهدم قلعة الصمود والمقاومة للعدو الإسرائيلي !!!.
أقول لكم خسئتم يا جرذان الأسد حينما لاحقناكم في أكثر من محافظة، وقضى فيكم الله أن تموتوا وأنتم تعبدون الأسد وترددونها ” الأسد أو لا أحد ” ونحن نقولها في كل مكان وبأعلى صوت ” قل هو الله أحد ” و ” قائدنا للأبد سيدنا محمد “. شاء من شاء وأبى من أبى.
وإننا نتوجه إلى الإخوة السوريين من جميع الطوائف من كورد وعرب ومسيحيين وآشورييين وشيشان وأرمن وعلوية ودوروز ونقول بأنا حربنا معلنة منذ بداية تشكيل كتيبة غرباء الشام بأنها لقتال بشار وأعوانه والقضاء عليه وأننا نحترم هؤلاء الإخوة ما احترموا الحق والعدل والمساواة بيننا والله على ما نقول شهيد …
كتائب غرباء الشام
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
7
1
#61
@Molham Al-Kayyali
اعتقد في مشكلة في اللغة .
بعتقد اللغة قاصرة عن توصيف السياسة ، يمكن توصّف حدث تاريخي وسياسته لانو صار وانتهى ، بتقدر تتطلّع عليه بعد حدوثه بتلاقيه إلى حد ما واضح و منبسط .
على كلٍ ، الدول بتخلي أرشيفها سري لعدة عقود (مهما كانت تحترم الحرية وحق المعلومة) ،و السبب :
التأثير لسياسة من عدة عقود لم ينتهي بعد و لا نتائج هذه السياسة .
أكتر المندسين عم يناقشو الحوادث على الارض ونتيجة هذه الحوادث على الأرض ، وغيرهن عم يناقش مخاوفو ، كام سنة بيبين شو كانت الاهداف من حوادث على الارض …
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
2
0
#62
ونسيت قول ، بعد كام سنة بيكون “يلي ضرب ،ضرب . ويلي هرب ،هرب”
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
2
0
#63
مساك خير و رحمة خيي مندسسس .. و بصراحة ما عرفت اذا كنت أنت نفس المندس يلي بعرفه بس ما علينا .. كل الناس خير و بركة ..
أخي أنت اختصرت قراءة عامة عن فحوى التعليقات الموجودة و لو أنه ناقصها صنف تالت – برأيي – هنن الناس يلي عم تناقش بحقها بالمشاركة بصناعة هالنتائج بدون مخاوف … و برجع بقول مشــــــاركة و ليس انصــــــياع للأوامر أو الأمر الواقع المفروض .. يعني بقناعتي اذا ما الجميع ( فئات الشعب الثورية و الصامتة ) شارك أو وافق بعد أخد رأيه بالمشروع السوري المستقبلي فلن يكون هناك نتائج أصلاً و رح يقتصر الموضوع على الفوضى ..
أما أنه ” كام سنة و بيبين شو كانت الأهداف ” فهي غريبة شوي .. برأيك نقعد و نستنى لنشوف شو نوع المستقبل يلي منتظرنا و لا نقاتل و نصبر و نصرّ على حقوقنا ببناء مستقبلنا و مستقبل ولادنا بإيدينا؟
تحياتي ..
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
3
0
#64
مسا النور خيي
أنا نفس المندس ، و حابب أعرف ليش خطر على بالك أنو غيرو ، بالنسبة ألي ، أنا براجع حالي كل يوم أنو عم فكر صح ، عم حلل صح ، وما عندي مشكلة بمراجعة حالي بما أنو أنا ما أسير أسمي .
فبتأمل جداً منك تقلي ليش خطر على بالك أنو غيرو .
أما أنو “كام سنة ويبين شو كانت الاهداف” فبعدها
(بيكون “يلي ضرب ،ضرب . ويلي هرب ،هرب”) توضحها ، هي دعوة لمراجعة قراءة الأحداث بنطاق أشمل و بصيغة التحذير من غض الطرف عن أشياء أخرى (بتقدر تشكل الهمزة على كيفك) ….ما أكتر .
ما علقتلي على أول أربع أسطر
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
2
1
#65
حبيبنا مندسسس,
مافي سبب معين بس فكرتك شخص بعرفه من مجموعة تانية ..و حبيت استفسر منك .. بس مشي الحال و عرفت أنك غير شخص, فلا توآخذني ..
دعوتك الأخيرة أثارت اهتمامي و بتدل على أنه عندك تصوّر تاني أشمل فيا ريت تشاركنا فيه و بكون ممنونك ..
و بخصوص الأسطر الأربعة الأولى .. اذا دخلنا فيها منبقى خارج الموضوع .. عداك عن أني مالي سياسي أو مسيّس .. أو عندي من العلم ما يؤهلني للشرح بشكل مرضي لي أو للقارئ و لكن ما عندي مانع كمان اتعلم اذا عندك رؤية بتحب تلقي الضوء عليها .. آسف لتأخير عليك بالرد مرة تانية .. تحياتي
انتو شو رأيكون بهل الكلام؟
0
0